الإثنين, 18 فبراير, 2019
الرئيسية / صحة وحياة / فوائد المشي في جماعات تفوق كثيرا الأضرار

فوائد المشي في جماعات تفوق كثيرا الأضرار

أظهر تحليل جديد لدراسات حديثة أن المشي في جماعات قد يؤدي إلى تحسن في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والكولسترول الكلي والمزاج وغيرها من الجوانب الصحية مع القليل من السلبيات.

وعكف باحثون بريطانيون على تحليل 42 دراسة أجريت منذ أواخر الثمانينات لمعرفة ما إذا كانت المشاركة في مجموعة للمشي تفعل ما هو أكثر من مجرد الوفاء بالمبادئ التوجيهية للنشاط البدني.

وقالت الباحثة المشاركة في الدراسة سارة هانسون لرويترز في رسالة بالبريد الإلكتروني “تحظى جماعات المشي بشعبية على نحو متزايد لكن حتى الآن لا نعرف ما إذا كانت هناك فوائد صحية أوسع لجماعات المشي بخلاف زيادة النشاط البدني.”

وأضافت هانسون الباحثة في كلية نورويتش الطبية بجامعة إيست أنجليا أن هذه النتائج تزود الأطباء بأدلة على وجود خيار فعال يوصون به المرضى الذين سيستفيدون من زيادة النشاط البدني المعتدل.

ومضت قائلة “نحب أن تكون هناك توصيات على نطاق واسع بمجموعات المشي من قبل الأطباء ومدربي الصحة والممرضين.”

وتشير هانسون والمؤلف المشارك في الدورية البريطانية للطب الرياضي إلى مجموعات المشي في الهواء الطلق في المملكة المتحدة. ويشيران إلى نموذج المشي من أجل الصحة وهو برنامج أقيم قبل 15 عاما على يد ممارس عام في أوكسفورد وأصبح الآن أكبر شبكة للمشي في البلاد.

وفي الدراسة قام الباحثان باستعرض كل البحوث التي تمكنا من العثور عليها عن مجموعات المشي في الهواء الطلق للبالغين بما في ذلك دراسات ترصد التغيرات في الصحة البدنية والعقلية للمشاركين.

كما اشتملت الدراسة على بيانات أكثر من 1800 شخص يمارسون المشي في 14 بلدا. وبحثت الدراسات في الغالب المشي كعلاج محتمل لحالة قائمة مثل السمنة وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني ومرض الشلل الرعاش وغير ذلك الا أنه تم أيضا ادراج أشخاص أصحاء في بعض الدراسات.

وخلص الباحثان إلى أن المشاركين في جماعات المشي شهدوا في المتوسط تحسنا كبيرا في قوة الرئة والأداء البدني العام واللياقة البدنية العامة بالإضافة إلى تغيرات في ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم وغيرها من عوامل الخطر المهمة.

شاهد أيضاً

السعادة لا تعني غياب المشاعر السلبية

يشعر العديد منّا بأن السعادة هي كالسراب الذي لا يستطيعون اللحاق به. فهي أحياناً تشبه …