الثلاثاء, 12 ديسمبر, 2017
الرئيسية / صحة وحياة / ماذا تفعل من أجل ذاكرة أفضل

ماذا تفعل من أجل ذاكرة أفضل

نشر موقع Bright Side تقريرا يوضح فيه الآلية التى يتعامل بها المخ مع الذكريات، وإلقاء الضوء على ما يمكننا فعله لإجبار المخ على نسيان بعض الأمور وتذكر أخرى.

1. تستطيع تذكر الأحداث والأمور المهمة فقط لأنك تنسى الأمور غير الضرورية:
يقوم المخ بتحليل المعلومات والأحداث التى نمر بها يوميا ثم يحدد أى منها يعتبر هاما ويستحق أن يتم تخزينه فى الذاكرة، لذلك فإن الإنسان غالبا ما يتذكر الأحداث الهامة فى حياته مثل تاريخ زفافه وتخرجه أو بعض التجارب المؤلمة التى مر بها، فى حين أن هناك احتمال كبير أن ينسى تفاصيل بعض الأنشطة الروتينية أو اللقاءات المملة.

2. يمكنك إجبار مخك على تذكر بعض الأحداث:
يحاول المخ حمايتنا من كل المعلومات والذكريات غير الضرورية، لإنه إذا كانت لدينا القدرة على تذكر كل تفصيلة مررنا بها خلال جميع أيام حياتنا، فسنصاب حتما بالجنون.

لكن إذا كنت ترغب حقا فى تذكر أمر ما، حاول التركيز عليه وتكرار الموقف الذى مررت به خلال حدوث ذلك الأمر مرة بعد مرة، كأنك تحكيه إلى شخص آخر، وبذلك يعتقد المخ أن ذلك الحدث مهم لك ويتمكن من تذكره.

3. يستطيع المخ تذكر بعض الأمور حتى وإن لم نقم بملاحظتها على الإطلاق أو مرت علينا مرور الكرام:
فعلى سبيل المثال من الممكن أن تحاول البحث عن معلومات بشأن أمر ما، ثم تتفاجئ بأنك بالفعل لديك الكثير من المعلومات عنه دون أن تدرى، والسبب فى ذلك يرجع إلى أن المخ كثيرا ما ينتبه إلى أشياء تقال من حولنا أو أمور نمر عليها سريعا أثناء قراءة كتاب أو مقال مثلا، ويقوم بتخزينها فى الذاكرة.

4. يقوم المخ بالربط بين المعلومات الجديدة التى نكتسبها فى حياتنا اليومية وبين التجارب التى مررنا بها فى الماضى:
وأبسط مثال لتوضيح ذلك الأمر هو أننا كثيرا ما نشاهد ممثل أو ممثلة فى أحد الأعمال الفنية ثم نحاول أن نتذكر إذا كنا رأيناه فى أحد الأدوار من قبل؛ وكذلك عندما نقوم بقراءة كتاب ما فكثيرا ما نقوم بالمقارنة بين الشخصية الرئيسية وسماتها وظروف حياتها وبين ظروف حياتنا.

5. عندما تحاول تذكر أمر هام…انعزل تماما عن العالم:
عندما تحاول أن تتذكر أمرا هاما، فإن كل الأصوات المحيطة بك من الممكن أن تعوق مخك وتمنعه من التذكر، لأن المخ فى تلك الحالة لا يمكنه تحديد ما إذا كنت فى حاجة إلى الانتباه إلى تلك الأصوات لتتمكن من التذكر مما يجعله فى حالة تشوش؛ ولذلك إذا أردت حقا أن تتذكر أمر ما عليك بالبقاء وحيدا فى مكان هادئ تماما.

6. المخ بحتفظ بالمعلومات بشكل أفضل بعد تناولك الطعام أو عند شعورك بالإجهاد:
إن تناول الأطعمة الغنية بالجلوكوز يساعد على تقوية الذاكرة، كما يساعدك على تذكر المعلومات والأحداث بشكل أسهل، والجدير بالذكر أن الشعور بالإجهاد له نفس التأثير على المخ والذاكرة.

7. الأشخاص الذين يمتهنون وظائف تعتمد أكثر على المجهود الذهنى تكون ذاكرتهم أفضل بكثير من الأشخاص الذين تتطلب وظائفهم مجهود بدنى:
توصل الباحثون إلى أن أساتذة الجامعات أو الاشخاص الذين تتطلب وظائفهم مجهود عقلى، تكون ذاكرتهم أفضل بكثير ممن تتطلب وظائفهم مجهود عضلى، وتكون فرص إصابتهم بالزهايمر عند تقدمهم فى العمر أقل من الأشخاص الذين يبذلون مجهود بدنى.

8. تتسبب حالات الاكتئاب الحاد والتوتر العصبى المستمر فى تدمير خلايا المخ والذاكرة:
ولذلك احرص دائما على أن تكون أعصابك هادئة بصرف النظر عن مدى صعوبة الموقف الذى تتعرض له، حيث أن الهدوء دائما ما يساعدك على التوصل إلى حل لمشكلتك.

شاهد أيضاً

القرفة.. شجرة سريلانكية أصلية لها 15 فائدة

تأتي نبتة القرفة من أصلية في سريلانكا، وتزرع الآن في العديد من البلدان الاستوائية، بما …